الشاعر
عدد الرسائل : 144 العمر : 57 الرسالة :
تاريخ التسجيل : 27/11/2008
| موضوع: الطب النبوي- ابن قيم الجوزية الجمعة ديسمبر 12, 2008 10:05 am | |
| كتاب الطب النبوي فصول من كتاب »زاد المعاد في هدي خير العباد« للإمام الرباني شيخ الإسلام الثاني أبي عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد الزرعي المتوفى سنة (751هـ = 1350م). وأول من أخرج الكتاب مطبوعاً هو شيخ شيوخنا(1 ) العلامة محمد راغب الطباخ -رحمه الله- محدث حلب الشهباء ومؤرخها، المتوفى سنة (1370هـ = 1950م). ومما قاله في كلمته بين يدي الكتاب: »في أثناء بحثي عن البقية الباقية من المخطوطات النفيسة في مكاتب حلب الشهباء عثرت في مكتبة المدرسة الحلوية على كتاب قديم الخط يرجع عهد كتابته إلى القرن الثامن أو التاسع كتب عليه »كتاب الطب النبوي« للشيخ الإمام العالم العلامة أبي عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب المعروف بابن قيم الجوزية المتوفى سنة إحدى وخمسين وسبعمائة... وبعد أن تصفحت الكتاب؛ تذكرت أن هذه الفصول ذكرها المؤلف ضمن كتابه: »زاد المعاد في هدي خير العباد« الذي طبع في مصر سنة (1324هـ) في مجلدين ضخمين، ولما قابلت بين هذا الكتاب وبين الفصول التي ذكرها في الجزء الثاني منه وجدتها بعينها بدون زيادة ولا نقص؛ فتبين: أن بعض الناس جرد هذه الفصول من هذا الكتاب في كتاب على حدة إذ لا ذكر له في ترجمة المؤلف، وكذلك لم يذكره صاحب »كشف الظنون« في كلامه على علم طب النبي صلى الله عليه وسلم«. * الموارد الطبية لابن القيم هي: 1- »شرح الأربعين الطبية المستخرجة من سنن ابن ماجة« لعبد اللطيف البغدادي. 2- »الأحكام النبوية في الصناعة الطبية« للكحال ابن طرخان. ولم يشر الإمام ابن قيم الجوزية -رحمه الله- إليهما، لكن ذلك لا يخفى على من تأمل وقارن. * يمتاز كتاب الطب بما يأتي: أ- يضم الموضوعات المتشابهة بعضها إلى بعض، بينما تجدها مفرقة في غيره. ب- أهمل ما لا يتعلق بالطب النبوي. ت- فيه مباحث فقهية هامة وتنبيهات عقدية مفيدة. ث- أغفل عن قصد وسائل المعالجة التي لا تصطدم مع عقيدة التوحيد بفهم السلف الصالح. ج- يمتاز الكتاب بإسلوب ابن القيم البديع وبيانه الرشيق وتعبيره البارع. ح- أضاف أبحاثاً جديدة غير موجودة في الكتب السابقة. * مما يؤخذ على كتاب الطب النبوي: أ- أن ابن القيم -رحمه الله- لم يشر إلى مصادره العلمية وموارده الطبية، ولعل عذره أن هذه المعلومات مشاع في كتب الطب. ب- وجود أحاديث ضعيفة بل موضوعة دون بيان درجتها، ومن ثم بنى عليها أبواباً وعلق بها أحكاماً، مثل: »فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الخدران«، و»فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج داء الحريق وإطفائه«. الشيخ سليم بن عيد الهلاليحمل الكتاب من هنا. | |
|