موقع خاص بالشعر والأدب واللغة العربية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولعزيزي الزائر إذا لم تسجل فتفضل بتدوين توقيعك في سجل الزوار

شاطر | 
 

 حي بن يقظان- ابن طفيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشاعر

avatar

عدد الرسائل : 144
العمر : 51
الرسالة :


الرتبة
مشرف منتدى الشعر


تاريخ التسجيل : 27/11/2008

مُساهمةموضوع: حي بن يقظان- ابن طفيل   الجمعة ديسمبر 12, 2008 10:27 am

محمد بن عبد الملك بن طفيل القيسي الأندلسي (أبو بكر) هو فيلسوف وفيزيائي وقاض أندلسي مسلم، ولد في وادي آش، وهي تبعد 55 كم عن غرناطة، ثم تعلم الطب في غرناطة وخدم حاكمها. توفي في 581 هـ بمراكش وحضر السلطان جنازته.
كان ابن طفيل فيلسوفاً ومفكراً وقاضياً وطبيباً وفلكياً. يمثل ابن طفيل الأب الروحي للنزعة الطبعية في التربية عبر كتابه "حي بن يقظان"، والذي حاول فيها التوفيق الفلسفي بين المعرفة العقلية والمعرفة الدينية. درس على يد ابن باجة وخدم في بلاط أبو يعقوب يوسف حاكم الأندلس من سلالة الموحدين.
الفطرة تدعو إلى الإيمان. والعقل يدعو إلى الإيمان. والعلم والمعرفة كل منهما يكمل الآخر .هذا مغزى قصة حي بن يقظان وهي أسطورة عربية تحكي قصة شخص يدعى حي بن يقظان نشأ في جزيرة وحده، وترمز للإنسان، وعلاقته بالكون والخالق بين فيها أن معرفة الخالق معرفة وجدانية عقلية أما الرسالات السماوية فهي توضيح لما يريده منا الخالق ، فالطفل حي بن يقظان الذي نشأ وحيدا في جزيرة لا يعرف لغة ولا منهجا توصل من خلال إعمال فكره في الكون وأحوال الموجودات غلى الله سبحانه وتعالى لكنه ظل يتساءل عما يريده منه إلى أن جاءه المعلم الذي كان يمتلك العلم وتنقصه المعرفة فتبادل مع حي المعلومات وفي ذلك إشارة من ابن طفيل إلى تكامل الشريعة مع الحقيقة وحاجة العلم والمعرفة لبعضهما. أول منشيء لقصة حي بن يقظان هو الفيلسوف ابن سينا، وفعل ذلك أثناء سجنه، ثم أعاد بناءها شهاب الدين السهروردي، وبعدها كتبها الفيلسوف الامازيغي الأندلسي ابن طفيل، ثم كانت آخر رواية للقصة من قبل ابن النفيس الذي تنبه إلى بعض المضامين الأصلية الخاصة بابن سينا، والتي لم تكن توافق مذهبه، فأعاد صياغتها لتكون رواية حي بن يقظان عن صالح بن كامل. وأشهر مؤلف من بين هؤلاء الأربعة التصقت القصة باسمه هو ابن طفيل.
و من شهرة هذه الرواية الفلسفسة، فإن قصصا غربية مثل قصة روبنسون كروزو و طرزان قد استوحيت من هذه القصة.



حمل الكتاب من هنا

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aklaam.net/forum/showthread.php?t=9663
 
حي بن يقظان- ابن طفيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الشاعر مصطفى الزايد :: المكتبة العامة :: تحميل الكتب-
انتقل الى: