موقع خاص بالشعر والأدب واللغة العربية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولعزيزي الزائر إذا لم تسجل فتفضل بتدوين توقيعك في سجل الزوار

شاطر | 
 

 الأذكـيـاء - ابن الجـوزي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشاعر

avatar

عدد الرسائل : 144
العمر : 51
الرسالة :


الرتبة
مشرف منتدى الشعر


تاريخ التسجيل : 27/11/2008

مُساهمةموضوع: الأذكـيـاء - ابن الجـوزي   الجمعة ديسمبر 12, 2008 6:53 pm

الأذكياء" كتاب معروف مشهور لمؤلف معروف مشهور، هو ابن الجوزي الإمام العالم صاحب المؤلفات العظيمة المشهورة، مثل "زاد المسير في علم التفسير"، و"المنتظم في تاريخ الأمم والملوك"، و"صفوة الصفوة" وغيرها، وهو يكاد يكون من أعظم علماء القرن السادس الهجري في العراق. ولد عام 510، وتوفي عام 597، ومولده ووفاته ببغداد.
كان أديباً فقيهاً واعظاً مفسراً محدثاً، حبب إليه العلم من طفولته، وحفظ القرآن صغيراً. كان يتصف بقوة البديهة وحضور الذهن والأجوبة النادرة، مع كثرة الحفظ وسعة الرواية، وكانت له منزلة في الوعظ لم يدانه فيها أحد، وعظ عشر سنين إلى أن مات، وزعموا أن بعض مجالس وعظه حضرها ثلاثمائة ألف إنسان. وكان كثير التأليف حتى أحصوا من كتبه أكثر من مئتين وخمسين مصنفاً. ومن مؤلفاته في الأدب والأخبار: "صيد الخاطر" و"أخبار الحمقى والمغفلين" وغيرها.
أما هذا الكتاب "الأذكياء" فقد كتبه -كما ذكر في مقدمته- "جامعاً لأخبار الأذكياء الذين قويت فطنتهم، وتوقد ذكاؤهم لقوة "جوهرية" في عقولهم"، وذلك لثلاثة أغراض: "معرفة أقدارهم بذكر أحوالهم، وإفادة ذوي الألباب من سماع أخبار العقلاء -كما قال المأمون: لا شيء أطيب من النظر في عقول الرجال-، وتأديب المعجب برأيه إذا سمع أخبار من تعسر عليه لحاقه".
وقد جعل كتابه في ثلاثة وثلاثين باباً، ابتدأها بأبواب حول فضل العقل، وذكر ماهيته ومحله، ومعنى الذهن والفهم والذكاء، والعلامات التي يستدل بها على العقل وسوى ذلك.
ثم انتقل إلى طبقات الناس فأفرد باباً لكل منها: الأنبياء، والصحابة، والخلفاء، والوزراء، والمراء والسلاطين، والقضاة والعلماء، والعباد والزهذا، والأعراب، والعوام، والشعراء، والأطباء، والطفيليين، واللصوص، والصبيان، والنساء. بالإضافة إلى أبواب مخصوصة كالحديث عمن احتال بذكائه فانعكس عليه مقصوده، ومن وقع في آفة فتخلص منها بالحيلة، ومن أفحم خصمه بالجواب المسكت. وختم كتابه بباب ذكر فيه ما ضربته العرب مثلاً على ألسنة الحيوانات مما يدل على الذكاء.

حمل الكتاب من هنــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aklaam.net/forum/showthread.php?t=9663
 
الأذكـيـاء - ابن الجـوزي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الشاعر مصطفى الزايد :: المكتبة العامة :: تحميل الكتب-
انتقل الى: